لمحة عن دولة التشيك

لمحة عن دولة التشيك

لمحة عن دولة التشيك

لمحة عن دولة التشيك، تُعد دولة التشيك واحدة من أفضل الدول الأوروبية التي تشتهر بمجال العلاج الطبيعي كما تحتوي على أهم وأفضل المصحات في العالم التي تهتم بعلاج العديد من الأمراض لجميع الأعمار سواء لكبار السن أو الأطفال أو الرجل أو السيدات، وتعتبر دولة التشيك دولة غير ساحلية وعاصمتها مدينة براغ وفي البداية لم تكن دولة التشيك مستقلة بل كانت تسمى تشيكوسلوفاكيا ولكن في عام 1993 ميلادي حصلت التشيك على استفلالها التام بشكل سلمي وانقسمت ولاية تشيكوسلوفاكيا إلى دولتين وهما “دولة التشيك” و “دولة سلوفاكيا”.

وتضم دولة التشيك داخلها عدة مقاطعات وهي: “مورافيا, بوهيما, جنوب سيليزيا” ويطلق عليهم جميعًا الأراضي التشيكية، ولم يكن اسم دولة التشيك بهذا الاسم قبل عام 2016، وذلك حيث تم اعتماد اسم “دولة التشيك” بشكل غير رسمي مختصر في عام 2016.

أقاليم دولة التشيك

تنقسم دولة التشيك منذ استقلالها عن دولة سلوفاكيا إلى عدة أقاليم ومن أهم هذه الأقاليم هو إقليم مدينة براغ والتي تُعد العاصمة الرئيسية لدولة التشيك، بالإضافة إلى وجود عدة أقاليم هامة أيضًا مثل إقليم جنوب مورافيا, وإقليم وسط تشيكيا, وإقليم جنوب تشيكيا, وإقليم مدينة أوستي ناد لا بيم’ وإقليم مدينة باردوبيتسه, بالإضافة إلى إقليم المورافي سيلز, وإقليم مدينة زليتين، بالإضافة إلى العديد من الأقاليم الأخرى في دولة التشيك ويوجد عدد كبير من المصحات العلاجية في دولة التشيك التي تساعد على التخلص من آلام وعلاج العديد من الأمراض المزمنة والأمراض التي تصيب الأطفال وكبار السن بالإضافة إلى مصحات المختصة بإنقاص الوزن.

السياحة العلاجية في دولة التشيك

بعدما قدمنا لمحة عن دولة التشيك وعن تاريخها والأقاليم الموجودة بها يمكنا الآن التعرف على المناطق المختصة بالسياحة وخاصة السياحة العلاجية، حيث تشتهر دولة التشيك بالمنتجعات العلاجية والمصحات والمراكز العلاجية، وتعتبر دولة التشيك واحدة من أفضل وأهم الدول التي تقدم الخدمات العلاجية وذلك نظرًا لانتشار المياه المعدنية المشعبة بالعناصر الهامة من اليود والبروم وغيرها من العناصر المعدنية التي تفيد الجسم وتساعد على شفاء العديد من الأمراض.

وتشتهر دولة التشيك كونها الدولة الرائدة في مجال العلاج الطبيعي على مستوى دول أوروبا ويعود الفضل إلى وجود العديد من ينابيع المياه المعدنية الجوفية، بالإضافة إلى الطبيعة الخلابة والمناخ المستقر الرائع في دولة التشيك كل هذه العوامل تجعلها الاختيار الأول لدى العديد من المسافرين فيأتي لها مئات الآلاف من السياح على مستوى العام.

وتحتوي دولة التشيك على عدد كبير جدًا من المصحات والمراكز العلاجية التي تضم عدد كبير من خبراء والأطباء الكفء في مجال العلاج الطبيعي ومجموعة من الكوادر الطبية على أعلى مستوى في مجال العلاج الطبيعي، ومن أهم المصحات الكبيرة التي توجد في دولة التشيك:-

  • مصحة داركوف.
  • ومصحة شجرة الحياة.
  • مصحة تبليتسا.
  • ومصحة دوبي.

ويوجد العديد من المصحات الأخرى الكبيرة في دولة التشيك والتي تعمل على علاج العديد من الأمراض سواء أمراض الجهاز العصبي أو الجهاز الحركي أو أمراض القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى مصحات المتخصصة في إنقاص الوزن وأمراض ما بعد العميات الجراحية وعمليات تغير المفاصل والعديد من المجالات الأخرى.

وليس السبب الرئيسي في السفر إلى دولة التشيك هو العلاج فقط، بل يسافر الآلاف من جميع أنحاء العالم إلى التشيك للاستمتاع بالمناخ والطبيعة الساحرة ومن أجل الاسترخاء في المنتجعات والمصحات الموجودة في دولة التشيك.

لمحة عن المصحات في دولة التشيك

يُعد أكثر ما تشتهر به دولة التشيك هي كثرة المصحات التي تعمل على التخلص من آلام وعلاج العديد من الأمراض لجميع الأعمار السنية من كبار السن والأطفال والرجال والسيدات، واليكم في هذا المقال عبر موقع Health Back عرض لمحة عن المصحات في دولة التشيك.

مصحة داركوف  تُعد واحدة من أهم وأكبر المصحات الموجودة بدولة التشيك والتي تشتهر بعلاج العديد من أمراض   الجهاز الحركي والجهاز الحركي وأمراض القلب والأوعية الدموية، ومن أهم الأمراض التي تُعالج   داخل المصحة:-

  • أمراض الجهاز الحركي:-

تقوم المصحة بعلاج أمراض الروماتيزم وأمراض التهاب المفاصل والأوتار وحالات هشاشة العظام،   بالإضافة إلى أمراض ما بعد العمليات الجراحية وعمليات العظام وعمليات تركيب المفاصل والبتر.

كما تعالج أمراض الشلل بأنواعه داخل المصحة.

  • أمراض الجهاز العصبي:-

تعالج أمراض التهابات الأعصاب وأمراض الشلل بأنواعه من الشلل الرباعي وشلل الأطفال وأمراض   التصلب وما بعد عمليات الأعصاب داخل المصحة.

  • أمراض القلب والأوعية الدموية:-

علاج أمراض ارتفاع ضغط الدم وأمراض الشرايين والخلطات الدموية والقلبية، وحالات ما بعد إعادة   بناء الأوعية الدموية.

  • كما تعمل المصحة علاج أمراض الجلدية. وأمراض النسا.

 البرنامج العلاجي في مصحة داركوف:-

  • يعتمد العلاج داخل مصحة داركوف على العلاج الطبيعي والفيزيائي، حيث تعتمد المصحة على الموارد الطبيعية وينابيع المياه التي ها مياه مليئة بالعناصر المعدنية والمشبعة باليود والبروم.
  • كما تعتمد على العلاج الميكانيكي والوظيفي الذي يعتمد على أحدث الأجهزة التي تستخدم لتحسين الأداء الوظيفي للجسم وتقوية الأعصاب والعضلات.
مصحة شجرة الحياة  هي مصحة حديثة تم إنشاؤها في عام 2009 وهي تعتبر من فئة 4 نجوم، كما تعتبر واحدة من أكبر المصحات وأهمها في دولة التشيك والتي تعتمد في العلاج على ينابيع المياه والمناظر الطبيعية الخلابة الموجودة بها، وتعمل المصحة على علاج العديد من أمراض الجهاز الحركي والعصبي وعلى انقاص الوزن، وذلك عن طريق عدة برامج كالآتي:-

  • برنامج كمفورت:-

هو برنامج فعال لعلاج المشكلات والأمراض الخاصة بالجهاز الحركي كما يشمل هذا البرنامج الفحوصات الطبية والمخبرية ورسومات تخطيط القلب وذلك لمرة واحدة في الأسبوع، وفي هذا البرنامج يتم عمل 4 جلسات في اليوم الواحد. (الحد الأدنى للإقامة داخل المصحة هو 7 أيام).

  • برنامج كلاسيك:-

هو برنامج مختص بعلاج أمراض الجهاز الحركي الخفيفة، ويعتمد البرنامج على 3 جلسات علاجية في اليوم. (الحد الأدنى للإقامة داخل المصحة 7 أيام).

  • البرنامج المكثف:-

هو برنامج مصمم للمرضى الذين يحتاجون لرعاية شخصية مكثفة عن طريق أخصائي إعادة تأهيل ويحتوي على مجموعة كبيرة من التمارين والجلسات التي يحددها الطبيب بالإضافة إلى العديد من التشخيصات والتحاليل اللازمة ويهدف البرنامج إلى تخفيف الآلام في خلال 3-4 أسابيع. (الحد الأدنى للإقامة 7 أيام).

  • برنامج التخلص من آلام الظهر والمفاصل.
  • باقة العلاج التقليدي.
  • برنامج سلِم لإنقاص الوزن.
مصحة تبليتسا  تُعد من أعرق المصحات التي يعود تاريخها إلى أكثر من 2000 عام والتي تتميز بوجود عدد من الينابيع الحارة (الوحيدة من نوعها في العالم)، ويتم علاج العديد من الأمراض داخل المصحة كالآتي:-

  • أمراض الجهاز الحركي:-

يتم علاج العديد من أمراض الجهاز الحركي داحل المصحة من أمراض العمود الفقري والأربطة والعضلات، كما يتم علاج أمراض العظام الوراثية والتهاب المفاصل.

  • الأمراض العصبية:-

يتم علاج حالات ما بعد السكتات الدماغية وما بعد عمليات العمود الفقري والدماغ، والتصلب اللويحي والشلل الوراثي وأمراض الأعصاب وجميع حالات الشلل.

  • أمراض الأوعية الدموية:-

حالات ما بعد التهابات الأوعية الدموية والانتفاخ الليمفاوي المزمن وما بعد العمليات الجراحية لجهاز الدورة الدموية.

مصحة دوبي  واحدة من أقدم المصحات الموجودة في دولة التشيك والتي يتم علاج أمراض الجهاز الحركي وذلك للمصابين بجلطات دماغية, وشلل الأطفال, والحوادث, وعلاج مشاكل العمود الفقري، كما يتم علاج الشلل بجميع أنواعه من الشلل الرباعي والشلل النصفي, وعلاج أمراض الجهاز العصبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *